انظف كهرباء على الإطلاق خلال 2022..“اقترب عهد جديد“

 

 

انخفضت كثافة الكربون في توليد الكهرباء العالمية إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 436 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون / كيلوواط ساعة في عام 2022، وهي أنظف كهرباء على الإطلاق. تبعا لأحدث دراسة بحثية حول الطاقة.

يرجع ذلك إلى النمو القياسي في طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، والذي بلغ 12٪ من إجمالي الكهرباء العالمي.

وبلغت جميع مصادر الكهرباء النظيفة (مصادر الطاقة المتجددة والنووية) 39٪ من الكهرباء العالمية، وهذا يمثل رقما قياسيا جديدا.

زاد استعمال الطاقة الشمسية بنسبة 24٪ ، مما جعله المصدر الأسرع نموًا للكهرباء لمدة 18 عامًا على التوالي، وهو ما يكفي لتلبية الاحتياجات السنوية لدولة كبيرة مثل جنوب إفريقيا.

كذلك زاد توليد الكهرباء بالرياح بنسبة 17٪. وهو ما يكفي لتلبية احتياج الطاقة في جميع أنحاء المملكة المتحدة تقريبًا.

 مؤلفو الدراسة :”اقترب عهد جديد من انخفاض انبعاثات قطاع الطاقة

الآن تولد أكثر من ستين دولة أكثر من 10٪ من الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. أحد اللاعبين المهمين الذين يؤثرون على الاتجاه العام هو الصين. حوالي 50٪ من الإضافة العالمية لطاقة الرياح جاءت من الصين وحوالي 40٪ من الطاقة الشمسية الجديدة في العالم جاءت من الدولة التي تعد أيضًا أكبر استخدام في العالم لطاقة الفحم.

 

getty

ومع ذلك، تراجعت مصادر أخرى للكهرباء النظيفة للمرة الأولى منذ عام 2011 بسبب انخفاض الإنتاج النووي وعدد أقل من المحطات النووية والطاقة المائية الجديدة التي يتم تشغيلها.

 

زيادة محدودة في الفحم

 

ارتفعت انبعاثات قطاع الطاقة في عام 2022 (+ 1.3٪) ، لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

أصبحت الكهرباء أنظف من أي وقت مضى ، لكننا نحتاج المزيد منها، بسبب ذلك زاد توليد الطاقة بالفحم بنسبة 1.1٪ ، بما يتماشى مع متوسط ​​النمو في العقد الماضي.

ربما لم يبدأ “التخفيض التدريجي لطاقة الفحم” المتفق عليه في COP26 في عام 2021 في عام 2022 ، ولكن أزمة الطاقة أيضًا لم تؤد إلى زيادة كبيرة في حرق الفحم كما كان يخشى الكثير.

بالنسبة للغاز انخفض توليد الطاقة منه بشكل طفيف (-0.2٪) في عام 2022 – للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات – في أعقاب ارتفاع أسعار الغاز على مستوى العالم.

كان التحول من الغاز إلى الفحم محدودًا في عام 2022 لأن الغاز كان في الغالب أغلى ثمناً من الفحم في عام 2021. تم بناء 31 جيجاواط فقط من محطات توليد الطاقة الجديدة بالغاز في عام 2022 ، وهو أدنى مستوى منذ 18 عامًا. لكن عام 2022 شهد أقل عدد من حالات إغلاق مصانع الفحم منذ سبع سنوات ، حيث تتطلع البلدان إلى الحفاظ على الطاقة الاحتياطية ، حتى مع تسريع الانتقال إلى الطاقة منخفضة الكربون.

نقطة تحول

تعمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية على إبطاء ارتفاع انبعاثات قطاع الطاقة، وقد حقق النمو وحده في توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية (+557 تيراواط ساعة) 80٪ من نمو الطلب العالمي على الكهرباء في عام 2022 ( +694 تيراوات ساعة).

في المقابل لو كان توليد الكهرباء مقتصرا على الوقود الأحفوري ، فإن انبعاثات قطاع الطاقة ستكون أعلى بنسبة 20٪ في عام 2022.

من المرجح أن يتجاوز نمو الطاقة النظيفة نمو الطلب على الكهرباء في عام 2023 ؛ ستكون هذه هي السنة الأولى التي يحدث فيها ذلك خارج فترة الركود.

مع متوسط ​​النمو في الطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة ، نتوقع أن يشهد عام 2023 انخفاضًا طفيفًا في توليد الأحافير (-47 تيراواط ساعة ، -0.3٪) ، مع انخفاضات أكبر في السنوات اللاحقة مع نمو طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وهذا يعني أن انبعاثات 2022 تصل إلى “الذروة”.

اقرأ أيضاً