حان وقت الطبيعة.. زيارة فريدة إلى جزيرة عبدالكوري بسقطرى

*عبد الرقيب العكيشي

 

فكرة أن نذهب بعيدا لنزور جزيرة يمنية جميلة تعالوا نعمل زيارة سريعة إلى جزيرة عبد الكوري.

تتبع جزيرة عبد الكوري إداريا إلى مديرة قلنسية وعبد الكوري محافظة أرخبيل سقطرى. جزيرة متطاولة بطول حوالي 36 كم وأكبر عرض لها 6 متر وأدنى عرض 2كم وذلك في خيصة صالح.

تتكون جزيرة عبد الكوري من قرى صغيرة متفرقة تبدأ من الشرق إلى الغرب برأس عنجيرة, بير العجوز, بيت عيسى, خيصة صالح, التواهي, العليا, خيصة النوم (خيصة الصيادين). وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 133 كم مربع وتبعد عن جزيرة سقطرى بحوالي 120 كم.

تتميز جزيرة عبد الكوري بتنوع إحيائي كبير بري وبحري حيث تشكل مخزون سمكي مهم في محافظة سقطرى وتتميز بمناظر طبيعية جميلة برية وغنى كبير بالشعاب المرجانية.

في دراسة أولية للتنوع الحيوي لجزيرة عبد الكوري فقد سجل في الجزيرة حوالي 115 نبات, منها 38 نوع متوطن, 15 منها متوطنة محلياً (لا توجد سوى في جزيرة عبد الكوري).

تتميز أيضا بتنوع حيوي حيواني حيث توجد بها أنواع زواحف وطيور متوطنة من اشهرها العصفور الدوري لعبد الكوري (ممكن نسمية العصفور الدوري الكوري, ولكن يمكن ان يحصل خلط مع كوريا, ممكن النقاش حول الموضوع بالتعليقات), طبعا هناك أنواع عديدة مهددة بالإنقراض كما هو الحال في جزيرة سقطرى.

من النباتات التي تشتهر بها الجزيرة وتشكل معلم بارز لها هو نبات “الفرحل” Euphorbia Abdelkuri,و ومن أهم المواقع المهمة للنباتات هو جبل صالح وجبل حجهر, يصل إرتفاع جبل صالح إلى 750م عن سطح البحر.

يعتمد السكان في عبد الكوري على صيد الأسماك بشكل أساسي مع وجود القليل من الماعز والأغنام والحمير والدجاج.

بالإشارة إلى موضوع التسميات العلمية وتحويلها إلى تسميات محلية فإن هذا الموضوع يحتاج إلى نقاش ويمكن يكون هناك مقال خاص بالموضوع …

 

*عبد الرقيب العكيشي

مدير إدارة التكيف بوحدة تغير المناخ بالهيئة العامة لحماية البيئة اليمن.

اقرأ أيضاً