في اليمن..هل يمكن حصاد المياه من الضباب؟

وحتى في وقت السلم، يعاني اليمن من نقص المياه. معدل هطول الأمطار السنوي في البلاد هو فقط ربع ما يحتاجه الناس. ولكن في زمن الحرب، تتفاقم مشكلة المياه الدائمة إلى أقصى الحدود.

منذ ما يقرب من عام، يعاني اليمن من صراع دام. وكانت النتيجة سقوط أعداد كبيرة من الضحايا في صفوف المدنيين، وتدمير البنية التحتية، وتوقف الاقتصاد عن العمل، ونضال ما لا يقل عن 7.6 مليون يمني للحصول على ما يكفي من الغذاء. وفي خضم كل هذه الفوضى، تعتبر المياه قضية خطيرة لا تحظى إلا بالحد الأدنى من الاهتمام.

جلب المياه.. دور النساء في اليمن

مع انخفاض إمدادات المياه، يلجأ الناس إلى حليف غير متوقع: الضباب.و بشكل أكثر تحديدًا، فهم يستخرجون الماء من الضباب.

منطقيا هذا منطقي: الضباب، في نهاية المطاف، هو بخار الماء.

ولكن من الناحية العملية، كيف يعمل هذا؟ ليس الأمر كما لو أنه يمكنك التوجه إلى سحابة من الضباب وفتح فمك.

اتضح أن حصاد الضباب – النهر في السماء – هو فن قديم. لقد وجد علماء الآثار أدلة على وجود جدران دائرية مبنية حول الكروم أو النباتات لجمع التكثيف.

واليوم، تحصد دول مثل تشيلي والمغرب وغواتيمالا وهايتي الضباب.

 

 

لقد جربت اليمن هذا النوع من حصاد المياه منذ عام 2003، لكن البرنامج لم يبدأ فعليًا إلا بعد عام 2013 عندما كثف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جهوده .

تتضمن العملية بشكل أساسي شبكات شبكية كبيرة تجمع الرطوبة من الضباب.

يمكن لشاشة واحدة جمع ما يصل إلى 40 لترًا من الماء يوميًا. وهذا يكفي من الماء لـ 20 شخصًا على الأقل. في زمن الحرب، (عندما يقوم الناس بالتقنين بشكل كبير) ربما يتضاعف هذا المبلغ أو ثلاثة أضعافه.

وبما أن تكلفة الشاشات تبلغ 15 دولارًا أمريكيًا فقط وهي سهلة التشغيل، فلا يوجد سبب يمنع نشرها في كل جزء من البلاد.

هل اليمن صالح لزراعة الأرز؟

يُنظر عادةً إلى الضباب على أنه شيء يحجب الرؤية ويعوق الطريق. لكن الآن، وسط كل هذه الاضطرابات، أصبح بمثابة طريق مضاء جيدًا، ومنارة للبقاء على قيد الحياة.

المصدر هنا

اقرأ أيضاً