رامسار اليمن الوحيد..محمية ديطواح بسقطرى

ناصر عبدالرحمن

By: green voices

 

يقع أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي والبحر العربي بالقرب من القرن الأفريقي يتمتع بتنوع حيوي فريد حيث يضم عدد أكبر من النباتات والحيوانات والطيور التي لا توجد إلا في الأرخبيل، وقد ارتبطت حياة الناس بالنباتات والحيوانات فالإنسان السقطري يتمتع بعلاقة غير عادية مع البيئة حوله حيث أنه استطاع أن يتكيف معها وأن يسخر جميع الإمكانيات حوله للاستفادة والحفاظ عليها… يتحدث سكان أرخبيل سقطرى لغة فريدة ولكنها غير مكتوبة مما يعرضها للانقراض.

أعلنت الحكومة اليمنية أرخبيل سقطرى كمحمية طبيعية بقرار جمهورية رقم 75 لعام 2000م حيث تم تقسيم الأرخبيل إلى 27 محمية بحرية و12 محمية برية كما تم مؤخرا إعلان المنتزه الوطني فرمهن حيث غابات دم الاخوين كمحمية برية بقرار مجلس الوزراء رقم 7 لعام 2022م  ليصبح عدد المحميات البرية 13 محمية .. حصل الأرخبيل على امتيازات عالمية فلقد اعتبرت قمة الأرض المنعقدة في مدينة ريوديجانير البرازيلية في عام 1992م جزيرة سقطرى ضمن تسمع مناطق عالمياً لاتزال بكر لم تصبها أي عمليات تشوية.. كما أعلنته اليونسكو محمية الانسان والمحيط الحيوي في عام 2008م .

ولهذا أصبحت سقطرى والجزر التابعة لها تجتذب اهتمام الكثير من الباحثين والعلماء، وقد كتب عنها الكتاب الكثير وعمل فيها الباحثون الكثير من البحوث والدراسات والأوراق العلمية مما ساعد في شهرتها عالميا.. كما تتمتع جزير سقطرى بمناظر سياحية وقيم جمالية عالية جدا حيث انها أصبحت واجهة سياحية لكثير من المحبين للسياحة البيئية.. فهناك تجد الرمال البيضاء ناصعة الجمال وتجد الأودية الصافية والشواطئ الساحرة ومسابح طبيعية مطلة على البحر كتلك الموجودة في محمية حمهل البرية حيث أشجار اللبان النادرة وأشجار دم الاخوين .. تجد بركة طبيعية بمياهها العذبة المطلة على شواطئ حالة.

 

فاذا ذهبت الى مغارة حوق حيث المعجزة والمنظر الخيالي لتلك المغارة لتنظر للصواعد والهوابط الجيولوجية المتكونة منذ آلاف السنين.

وإذا توجهت إلى شواطئ عرعر الساحرة حيث تتلألأ الرمال البيضاء الناصعة لتتسلق تلك المغامرة الساحرة وحيث المياه العذبة المختلطة بمياه البحر حيث طيور النورس وهي تحلق عالياً..

أما قلنسية فعم أحدثك هناك، عن جمال الإنسان وعن كرمه وشهامته أو عن شواطئها الجميلة الساحرة .. سأكتفي  بذلك الشاطئ الذي قال عن الكثير أنه الشاطئ الأنظف والأجمل والغريب والنادر من نوعه .. سيكون حديثي عن شاطي  محمية ديطوح.

 

شاطي ديطوح يعتبر أحد أجمل شواطئ الأرخبيل وهو محمية بقرار جمهورية رقم 275 لعام 2000 حيث تجمع المحمية بين الجمال البري بما فيه من نباتات وبين جمال الشاطئ والأنواع المستوطنة فيه من القشريات والسرطانات وغيرها من الأحياء المائية .. المحمية أدرجت في قائمة رامسار .

By: green voices
By: green voices
  • اتفاقية رامسار.

 

هي الاتفاقية التي وقعت بين الحكومات في الثاني من فبراير 1971م  في مدينة رامسار ( جنوب بحر قزوين )  التي تنص على الحماية والاستخدام الحكيم لكل الأراضي الرطبة من خلال تعاون دولي محلي واقليمي عالمي وذلك تساهماً في تحقيق التطور المستدام في هذه الأراضي ،  حيث بلغ عدد الدول الموقعة على الاتفاقية 170 دولة والمواقع المعلنة 2314 موقعاً بمساحة تقدر 245614112 هكتار .

وتجتمع الدول الأعضاء مرة كل ثلاث سنوات على الأقل فيما يعرف باجتماع الدول والأعضاء. مقرها في جلاند / سويسرا مست ضافه لدى الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

 

هدف اتفاقية رامســـــار

الحماية والاستخدام الحكيم لكل الأراضي الرطبة من خلال تعاون محلي و إقليمي و عالمي و ذلك تساهما في تحقيق التطور المستدام في هذا العالم.

موقع رامسار في اليمن.

اليمن أحد هذه الدول التي وقعت على الاتفاقية في 29 يناير 2008م واعتمدت فعلياً في 8 فبراير من العام نفسه الموقع يقع في أرخبيل وهو خور محمية ديطوح  الذي  يقع في الشمال الغربي من جزيرة سقطرى  في مديرية قلنسية حيث تبلغ مساحتها   5  كيلو متر مربع ، تعد محمية ديطوح الأكبر مساحةً من بين الاخوار الموجودة في سقطرى  الموقع يتميز بمنظر جمالي عالي ويصنف أحد أجمل وأنظف الشواطئ حيث يوجد العديد من الأسماك والقشريات والطيور.

By: green voices
By: green voices

هناك تنوع بسيط للنباتات في محمية ديطوح حيث سجل حوالي 20 نوع نباتي. ينتشر هذا الغطاء على بعد عشرات المترات فقط من أعلى منطقة يصلها المد ويحيط بالمحمية من جهة البر في جبل صايهو والتلة الواقعة إلى الجنوب مباشرة من المحمية بالإضافة الى جبل حواري والذي توجد الاشجار والشجيرات فيه بشكل أقل من سابقيه. يسود النوع مترر (croton shrabland), بينما تتفاوت وتتداخل الأنواع الأخرى فيما بينها.

“تتطلب المحمية إدارة فعالة وبالشراكة مع كل الجهات حتى يضمن ذلك بقاء المحمية والموقع في القائمة والحفاظ عليه من العبث”

By: green voices
By: green voices

مميزات موقع ديطوح( محمية)

تتميز محمية ديطوح بالعديد من المميزات التي جعلتها الموقع الوحيد في الجمهورية اليمنية المسجلة ضمن قائمة رامسار. حيث تعتبر محمية ديطوح موقع لتكاثر وغذاء العديد من الطيور كما أنها تعتبر حاضنة للأحياء البحرية وموقع لتعشيش السلاحف البحرية. كما أنها تعتبر عامل جذب لسياح هواة المناظر الطبيعية ومشاهدي الطيور كما انها تعتبر عامل لجذب سكان الارخبيل للاستمتاع بهواها النقي ومناظرها الخلابة.

كما ان المحمية تتميز بتنوع كبير جداً في الموائل من طحالب وحشائش بحرية ورخويات وقشريات والاسفنج والاسماك شوكية الجلد يستطيع الزائر مشاهدتها من على الشاطئ .. حيث ان المحمية تعتبر الموقع الوحيد لتطور الحيد المرجاني في جزيرة سقطرى .. ومن الملاحظ أيضا ان المحمية اخدت ميزة مميزة جدا حيث تتمتع بالمنظر الجمالي العالي يلاحظ الزائر لهذه المحمية الجبال من الجنوب والبحر من الشمال وفي الوسط مياه الخور الضحلة المتوزعة على الرمال البيضاء الساحرة.  كما انه تم تحديد البحيرة كمنطقة مهمة للطيور من قبل Birdlife International حيث يقدر عدد الطيور المسجل في المحمية 32 طيرا بين مقيم ومهاجر مما جعلتها بيرد لايف اهم منطقة للطيور.

 

  • اهم الموائل في الموقع ( محمية ديطوح)
  • رمال صافية في خور محمي.
  • رمال مختلطة بحبيبات التربة مع تواجد ملاجئ السرطانات.
  • رمال وقطع صخرية ينمو عليها الاسفنج والطحالب الصغيرة بالإضافة الى الطحالب الكبيرة.
  • كثافة كبيرة للنوع Halodule uninervis من الحشائش البحرية على رمال الخور الضحلة المخلوطة بحبيبات التربة.
  • كثافة كبيرة للنوع Cymodocea rotundata من الحشائش البحرية على رمال مخلوطة بحبيبات التربة.
  • خليط من Cymodocea rotundata من الحشائش البحرية مع الطحالب الكبيرة.
  • رمال صافية متحركة.

 

By: green voices
By: abdumalik alnemri

مهددات الموقع (المحمية)

للمحمية عدة مهددات قد تخرجها من الاتفاقية إذا لم تعمل الحكومة اليمنية ومكتب حماية البيئة على إزالة هذه المهددات . حيث ان السياحة والأنشطة الترفيهية غير المنظمة في المحمية يعتبر اكبر مهدد قد يعبث بالمقومات الجمالية لهذه المحمية .. حيث لوحظ في الفترة الأخير وجود بعض من المحميات الغير مصرحة من قبل السلطة المحلية وعمل مستحدثات عشوائية للتدخل البشري من بناء وغيره.. كما ان الكثير من الأهالي يدعون الملكية لهذه المحمية وغياب الجهات المعنية في الدفاع عن هذه المحمية التي صدر بها قرار رقم 275 لعام 2000م الذي قسم سقطرى الى مواقع حمى الطبيعة ومنتزهات عامة وحدد ماذا يمكن ان يسمح فيها لكن الملاحظ تدخل المجتمعات المحلية في هذه المحمية مما قد يهدد الموقع من الخروج لا سمح الله..

المخلفات والنفايات الصلبة الناتجة عن الزائرين وعدم وجود إدارة لهذه المحمية يعتبر مهدد وخاصة البلاستيك  الذي لا يتحلل مع التربة ويهدد التنوع الحيوي البحرية والبري في المحمية ويشوه القيمة الجمالية لهذه المحمية التي تعتبر احد المميزات التي ساعدت في ادراج المحمية في موقع رامسار العالمي.. كما ان جمع الرمال منها يعتبر مخالفة قانونية هي أيضا تغير ملامح المحمية وتشوة القيم الجمالية

ولهذا نأمل من السلطة المحلية ومكتب حماية البيئة ان يكون هناك برنامج حماية لهذا الموقع بالشراكة مع مكتب هيئة المصائد والسياحة والوكالات السياحية إضافة للأهالي هناك لتنظيم السياحة والأنشطة الترفيهية وعدم السماح بجمع الرمال من المحمية وعمل صندوق لتطوير البنية التحتية للمحمية بالطراز البيئي العالمي الذي لا يفقد للمكان جماله ولا يمس بالتنوع الحيوي.

By: green voices
  • اهم الشركاء لإدارة محمية ديطوح

تتطلب المحمية إدارة فعالة وبالشراكة مع كل الجهات حتى يضمن ذلك بقاء المحمية والموقع في القائمة والحفاظ عليه من العبث  وحتى يكون هناك مردود مادي يعود في تطوير البنية التحتية لها .

السلطة المحلية هي الأهم ان يدار كل الاعمال عن طريقها كما ان مكتب حماية البيئة اهم تلك الجهات كونه المكتب الممثل الرئيسي امام الجهات المانحة في طلب المشاريع الدولية والاشراف عليها.. وبما ان الموقع فيه جزء كبير يحري مكتب التروة السمكية والاتحاد السمكي هما أيضا جزء لا يمكن تجاله في إدارة المحمية والموقع مما يعمل على تنظيم الصيد فيه ومنع أي مخالفات او استخدام المواد الممنوعة في الاصطياد.

وبما ان الموقع يتمتع بمنظر جمالي عالي جدا جذب الكثير من السياح له فمكتب السياحة  من المهم ان يكون عضو في إدارة المحمية من خلال تنظيم السياحة في الموقع ومعاقبة الوكالات المخالفة للقوانين  فيه.. المجتمعات المحلية حولين المحمية أيضا لابد ان يكونوا جزء في تلك الإدارة كونهم ادرى واعرف بما يدور في المحمية والموقع كونهم قريبين منه..

وأخيرا المنظمات الدولية المهتمة في الأراضي الرطبة وغيرها من الجهات الداعمة يكون لها نصيب في تطوير المحمية ودعم الجهات أعلاه في التطوير والدعم التي يحتاجها الجهات.

 

*ناصر عبدالرحمن أحمد

بكالوريوس جامعة صنعاء – كلية العلوم قسم علوم الحياة

  • متطوع لدى مشروع الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة أرخبيل سقطرى الذي تنفذه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الأردن- يونيب –جيف من مارس 2021 وحتى اللحظة
  • رئيس جمعية سقطرى للحياة الفطرية
  • 771877151- 774455524
  • Nasser10531@gmail.com
اقرأ أيضاً